د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر "الأسيوية للكبد" بالصين - موقع الكبد المصري
اليوم : ٢٣ - أكتوبر - ٢٠١٨
موقع الكبد المصري

رئيس مجلس الإدارة

د.محمد العقبى


المدير العام

مصطفى زمزم


رئيس التحرير

د.رانيا عبدالعظيم

أخر الاخبار
موقع الكبد المصري

د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر "الأسيوية للكبد" بالصين

د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر
كتبت: دعاء علي
2017-02-19 10:53:41

عرض د. إيهاب عبد العاطي، رئيس وحدة أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة المنوفية، دليل جديد على وجود أورام الكبد، في المؤتمر السنوي الـ26 للجمعية الأسيوية الباسيفيكية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى، المُنعقد في الصين.

 

وقال في تصريحات خاصة لـ"الكبد المصري"، إن سرطان الكبد يعتبر السبب الثالث للوفيات من السرطان فى العالم، والذي انتشر في الفترة الأخيرة في مصر، نتيجة وجود فيروس "سي"، والذي يؤدي إلى تليف وسرطان الكبد.

 

وأضاف د.إيهاب عبد العاطي، أن أسباب الإصابة بسرطان الكبد تكمن في أن معظم الحالات يتم اكتشافها في مراحل متقدمة، والتي لا يصلح فيها زراعة الكبد، أو استئصال الورم جراحيًا، أو حقن شرياني، أو تردد حرارى للورم، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالات يأخذ المريض علاج تحفظي فقط، دون القضاء نهائيًا على الورم.

 

وشدد على ضرورة متابعة أي مريض يعاني من تليف كبدي كل ٦ شهور، وذلك بعمل موجات صوتية على البطن وقياس "الفافيتو بروتين"، لاكتشاف الأورام مبكرًا، موضحًا أن الأزمة تكمن في إصابة حالات كثيرة بأورام بالكبد، في حين أن نسبة الفافيتو بروتين سلبي، وتصل تلك النسبة لحوالي ٤٠٪‏ من المرضى.

 

وأشار د.إيهاب عبد العاطي، إلى أنه في بعض حالات الأورام لا يظهر الورم أثناء إجراء الموجات الصوتية لصغر حجمه، ومن هنا كانت فكرة البحث لمحاولة إيجاد دليل جديد لوجود ورم بالكبد، ويظهر في مراحل الورم الأولى، مما يترتب عليه علاج الورم والشفاء منه نهائيًا.

 

وأكد رئيس وحدة أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أن الدليل الذي نبحثه يقاس في الدم MCP-1""، حيث وجد أنه يرتفع في حالات التليف الكبدي، والتهاب الكبد، نتيجه وجود فيروس "سي".

 

ولفت إلى أنه تم إجراء البحث في وحدة أمراض الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة المنوفية، واتضح أن MCP-1"" يرتفع في مرضى أورام الكبد عن المرضى الذين يعانون من تليف كبدي فقط والأشخاص الأصحاء، كما أنه يرتفع مع زيادة نسبة التليف بالكبد وتدهور حالة الكبد.

 

وتابع د. إيهاب عبد العاطي، أن الدليل الجديد يستطيع اكتشاف حوالى ٨٣٪‏ من حالات الأورام، وممكن قياسه وقياس "الفافيتو بروتين" في نفس المريض، وبذلك تكون القدرة التشخيصية عالية وتصل إلى حوالي ٩٠٪‏ وهى نسبة ممتازة، ولذلك يعتبر MCP-1"" دليل مهم للاكتشاف المبكر لأورام الكبد، ويمكن استعماله مع "الفافيتوبروتين" لزيادة القدرة التشخيصية.

 

يذكر أن الجمعية الأسيوية الباسيفيكية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي، أطلقت فعاليات مؤتمرها السنوي الـ26، الخميس الماضي، من مركز شنغهاي الدولي للمؤتمرات في الصين، وتنتهي فعالياتها اليوم.

 

 

 

  


البوم الصور المتعلقة بالخبر

د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر د.إيهاب عبد العاطي يقدم دليل جديد لاكتشاف أورام الكبد مبكرًا بمؤتمر

أحدث التعليقات عن الخبر


أستطلاع رأي

نتائج

نتيجة التصويت

موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
موقع الكبد المصري
361 صوت
70.37 %
91 صوت
17.74 %
61 صوت
11.89 %

طبيبك اﻷن

الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقاً

النشرة الاخبارية لصناع الخير

    سجل معنا من خلال اميلك
تابع الخبر لحظة بلحظة علي الاميل موقع الكبد المصري